منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -
منتديات ثانوية الشهيد محمد بوزاهر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الينا
سنتشرف بتسجيلك

منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -

منتدى يرحب بكم في كل وقت من ان نفيد و نستفيد
 
الرئيسيةsalut toutاليوميةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
إعلان تم معاقبة العضو sami28 وذلك لسبب استعماله الفاظ مخلة للاداب العامة وذلك بحرمانه من استعمال المنتدى لمدة 3 اشهر

شاطر | 
 

 ولادة النجوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanin2010
المدير
avatar

عدد المساهمات : 747
تاريخ التسجيل : 19/05/2010
العمر : 21
الموقع : www.lyceekhenchela.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: ولادة النجوم    السبت يوليو 02, 2011 9:57 am

الأنجم وتشكلها حدث يومي كحدث فنائها، وهذا ما يطلق عليه دورة حياة النجوم. إن الوحدة أو اللبنة الأساسية في الكون هي المجرة، وهي تجمع كبير للنجوم والأجرام الفضائية، وهناك ألوف الملايين من المجرات تتسابق فيما بينها وتتخذ إتجاهاً يبتعد عن المجرات الأخرى، وفي هذه المجرات تحدث الولادة للنجوم، ففيها مجموعة كبيرة من الغاز والسدم المتكتلة والمتجمعة في أنحاء شتى منها لتكوين كميات ضخمة من النجوم الفتية، وكذلك فيها النجوم التي في أوج قوتها، وفيها أيضاً النجوم التي تقضي نحبها وسط إنفجارات نووية جياشة وكل هذه تمثل بدأ الخليقة وشبابها وشيخوختها ثم فنائها ونهايتها، وتتكون النجوم بشكل أساسي من كرات من الغاز (الهيدروجين)، وكلما تراكم وازداد ضغطه على قلب النجم أزدادت الحرارة وبدأ النجم بالتهيء للتحولات النووية، التي تبدأ نتيجة الضغط الهائل في قلب النجم والذي يجعل الأندماج النووي لذرات غاز الهيدروجين، سببا لتألق نجم جديد.
وسرعان ما تزداد عملية الإندماج بين ذرات الهيدروجين مكونة غاز الهيليوم مع حرارة وضوء ناتجة من مخلفات التفاعل، وتتوجه الطاقة الناتجة من التفاعلات النووية نحو سطح النجم ليشع بنوره معلنا ولادة نجم جديد.
ويمكننا تعريف عملية ولادة النجوم بصيغة أخرى: وهي التي يتكاثف بها أجزاء من الغيوم الجزيئية منتقلة إلى كرة من البلازما لتكون لاحقاً نجماً ضمن الفضاء. وتعتبر ولادة النجوم أحد فروع الفيزياء الفلكية وتتضمن دراسة تشكل وولادة النجوم ودراسة الوسط بين النجمي interstellar medium والغيوم الجزيئية العملاقة كأسلاف لعملية تشكل وولادة النجوم ودراسة نجوم النمط المبكر early type stars ووولادة الكواكب planet formation كنواتج مباشرة لولادة النجوم أيضاً. ونظريات تكون وولادة النجوم ، بالإضافة لاعتبارات ولادة نجم وحيد، تقوم باعتبار ودراسة إحصائيات النجوم الثنائية ودالة الكتلة الأولية initial mass function
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولادة النجوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محمد بوزاهر - خنشلة - :: منتديات البيئة و الفضاء :: عالم الفضاء-
انتقل الى: