منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -
منتديات ثانوية الشهيد محمد بوزاهر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الينا
سنتشرف بتسجيلك
منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -
منتديات ثانوية الشهيد محمد بوزاهر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الينا
سنتشرف بتسجيلك
منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -

منتدى يرحب بكم في كل وقت من ان نفيد و نستفيد
 
الرئيسيةsalut toutأحدث الصورالتسجيلدخول
إعلان تم معاقبة العضو sami28 وذلك لسبب استعماله الفاظ مخلة للاداب العامة وذلك بحرمانه من استعمال المنتدى لمدة 3 اشهر

 

 منهاج الاجتماعيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benabbes
المدير



عدد المساهمات : 1573
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 32
الموقع : https://lyceekhenchela.ahlamontada.com

منهاج الاجتماعيات Empty
مُساهمةموضوع: منهاج الاجتماعيات   منهاج الاجتماعيات Icon_minitimeالجمعة أبريل 30, 2010 9:49 am

وحدات مادة التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية حسب المنهاج
ت مدنية للسنة 2
المجالات التعلمية المحتوى المعرفي للوحدة مؤشر الكفاءة
المجال التعلمي : القيم الاجتماعية
الكفاءة المرحلية : القدرة على معرفة وتمثل الروابط الأسرية والتمسك بقيم المجتمع والاعتزاز بها وتجنب المظاهر السلبية منها.
الحجم الساعي : من 3 إلى 4 ساعات الأسرة في المجتمع
العادات والتقاليد
التضامن والتعاون
الوحدة الإدماجية * يذكر الروابط الأسرية وكيفية تنميتها.
- يعدد واجبات أفراد الأسرة نحو بعضهم البعض.
- يبين دور الأسرة في المجتمع.
- يذكر بعض السلوكات المنافية للتماسك الأسري
*يذكر العادات والتقاليد السائدة في محيطه ويشرح مدلولاتها.
- يبين العادات والتقاليد الأصيلة والمنحرفة.
- يتمسك ويعتز بالعادات الحسنة ويتجنب المظاهر السلبية منها
*يذكر مجالات التضامن.-يذكر صور التعاون. يميز بين التضامن والتعاون. يبين دور وأثر التعاون والتضامن في تماسك المجتمع. يبادر إلى الأعمال التضامنية والتعاونية..
المجال التعّلمي : الحقوق و الواجبات
إعادة تسمية الوحدة )بممارسة المواطنة(
الكفاءة المرحلية : قدرة المتعلم على تمييز عناصر الهوية الوطنية والاعتزاز بها، وممارسة حقوقه وأداء واجباته.
الحجم الساعي : من 3 إلي 4ساعات. الهوية الوطنية
رموز السيادة الوطنية
الحقوق والواجبات
الوحدة الإدماجية *يشرح مكونات الهوية الوطنية - يفصح عن اعتزازه بانتمائه الوطني
* يعدد الرموز الوطنية - يحلل شعار الجمهورية - يبين كيف يحترم الرموز الوطنية - يحفظ النشيد الوطني - يرسم العلم الوطني
*يذكر حقوقه- يعدد واجباته ويؤديها
المجال التعّلمي : الديمقراطية والمسؤولية
الكفاءة المرحلية : معرفة نماذج من الممارسة الديمقراطية من خلال الانتخاب وتحمل مسؤولية التصرفات اليومية
الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعات
المسؤولية في المحيط
الانتخاب
المجلس الشعبي البلدي
الوحدة الإدماجية
*يذكر مسؤوليته في محيطه القريب.- يبين أهمية تحمل المسؤولية لدى الأفراد.
*يبين دور الانتخاب في العمل الديمقراطي- يمارس عمليات انتخابية
)انتخاب مندوب القسم- (يميز بين المفاهيم المتعلقة بالعمليات الانتخابية.
*يعرف دور المجلس الشعبي البلدي ويحدد مهامه
- يذكر وظائف أعضاء الهيئة التنفيذية_ يميز بين المجلس لشعبي البلدي والهيئة التنفيذية.
المجال التعلمي : المؤسسات
الكفاءة المرحلية : القدرة على معرفة بعض المؤسسات العمومية وخدماتها وعلاقتها بالمواطن
الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعات البلدية
مركز البريد والمواصلات
المحكمة
الوحدة الإدماجية
*يذكر التقسيم الإداري للجزائرحسب مراحله التاريخية
- يعرف البلدية- يحدد موقع بلديته على الخريطة الولائية- يسمي مصالح البلدية ويبين مهامها وعلاقتها بالمواطن.
*يثمن خدمات البريد والمواصلات- يعدد طرق ووسائل الاتصال عبر البريد والمواصلات يقوم ببعض العمليات.
*يذكر وظيفة المحكمة-يسمي أقسامها وأعوانها
- يذكر إجراءات رفع قضية- يحدد البناء الهرمي للمحاكم في الجزائر.
المجال التعلمي : العلم والعمل
الكفاءة المرحلية : الاجتهاد في تحصيل العلوم واكتساب المعار ف و توظيفها في إتقان العمل لضمان حياة كريمة
الحجم الساعي : من 3 إلى 4 ساعات
-1 خطر الأمية على المجتمعات
- 2العمل أداة من أدوات الرقي وبناء الحضارات
- 3العلم ودوره في ازدهار المجتمعات
الوحدة الإدماجية
إعادة ترتيب الوحدات *يعدد فوائد العلم- يبين أهمية إكتساب التكنولوجيا
- يوظف العلم في حل المشاكل اليومية.
*يشرح فوائد العمل- يبين أهمية إتقان
العمل- يذكر مخاطر الكسل.
* يعرف الأمية- يعدد أخطار الأمية وأضرارها
- يبين طرق مكافحتها- يبدي رغبته في المساهمة في مكافحتها.
المجال التعلمي : البيئة والصحة
لكفاءة المرحلية : تحديد مشاكل البيئة وأثرها على الصحة
الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعات
محذوف
الحفاظ على سلامة البيئة مسؤولية الجميع
خطورة التلوث على الصحة
الماء والصحة
الوحدة الإدماجية
*يعرف البيئة- يبين أهمية سلامة البيئة بالنسبة للكائنات الحية- يشرح كيفية المحافظة على سلامة البيئة- يشارك في المحافظة على سلامة البيئة.
*يذكر التلوث و أنواعه - يعدد أسبابه يذكر أخطار التلوث- يبين طرق مكافحة التلوث- يتجنب ما يسبب التلوث.
*يبين أهمية الماء في الحياة يذكر كيفية المحافظة عليه - تجنب تلويثه.
جغرافيا للسنة 2
الوحدة التعلمية : قارة آسيا.
الكفاءة المرحلية : اكتشاف مميزات القارة الأسيوية وتفسير التنوع والتباين في ميدان السكان والتنمية.
الحجم الساعي : 06 ساعات
1 - آسيا مهد للحضارات والديانات القديمة
2 - السكان في آسيا.
3 - المناخ والزراعة في قارة آسيا.
4 - التباين الاقتصادي في آسيا. محذوف
- ملف تطبيقي:
الفيضانات في آسيا الموسمية.
الكفاءة القاعدية
- يتعرف على مميزات القارة ويكتشف أثر الحضارات والديانات القديمة في تشكيل المجتمعات الريفية في آسيا.
- يتعرف على الظاهرة السكانية في آسيا والعوامل المتحكمة في توزيعهم وتزايدهم.
- يتعرف على التنوع المناخي في القارة ويكتشف طبيعة المناخ الموسمي الملائم لزراعة الأرز كغذاء أساسي للسكان منذ القدم.
- يحدد الأقاليم الاقتصادية الكبرى في القارة ويشرح أهم مميزاتها لاستخلاص التباين بينها.
- يحلل وثائق ومعطيات تتعلق بظاهرة الفيضانات في آسيا الموسمية.
الوحدة التعلمية : اليابان
الكفاءة المرحلية : التعرف على اليابان ضمن القارة الأسيوية كنموذج من الدول المتطورة رغم المعيقات الطبيعية المختلفة.
الحجم الساعي : 06 ساعات
1 - اليابان المعيقات الطبيعية.
2 - السكان في اليابان.
3 - اليابان عملاق اقتصادي
4 - مجمعات مدن اليابان. يصبح نشاط إدماجي
- ملف : ) نوعية الصناعة
اليابانية. ( يمكن تناوله مع النشاط الإدماجي
- يتعرف على الطبيعة الجزرية والجبلية لليابان ويربط العلاقة بين السكان والمعيقات الطبيعية.
- يربط العلاقة بين حجم السكان وحيوية الاقتصاد الياباني.
- يفسر عوامل تطور اليابان القائم على تحويل المواد الأولية المستوردة من الخارج.
- يستخلص متطلبات وأهمية التنظيم من خلال دراسة ظاهرة المدن العملاقة في اليابان )مجمعات مدن(
- يستقرئ نصوصا وصورا للاستدلال على نوعية الصناعة اليابانية.
الوحدة التعلمية : قارة أمريكا.
الكفاءة المرحلية : التعرف على التباين والتنوع في ميدان السكان والتنمية في قارة أمريكا كعالم جديد وتعليل الفوارق بين الشمال والجنوب.
الحجم الساعي : 06 ساعات
- قارة أمريكا ) العالم الجديد(
- توزيع السكان في قارة أمريكا.
- تهيئة المجال الأمريكي. محذوف
- أمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية
ملف ). الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية
والمكسيك
- يتعرف على أجزاء القارة ومميزاتها العامة ومراحل تعميرها.
- يصنف ويشرح العوامل المتحكمة في توزيع السكان في قارة أمريكا.
- يميز بين 03 أقاليم متباينة في قارة أمريكا ويحدد أهم مميزاتها.
- يقارن بين كل من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ليستخلص الفوارق من حيث التطور والمستوى المعيشي.
- يكتشف أهمية التصنيع على طول الحدود بين و .م.أ. والمكسيك.
الوحدة التعلمية : الصين )نموذج خاص(
الكفاءة المرحلية : التعرف علىالصين كدولة تجاوزت مرحلة العجز الغذائي وانتقلت الى مرحلة الاكتفاء الذاتي في معظم االات الضرورية والاستراتيجية.
الحجم الساعي : 06 ساعات
- الصين ) حجم السكان(
- الصين ) ريف ومدينة( دمجها مع ) حجم السكان(
- التحول الاقتصادي في الصين.
- التباين الإقليمي في الصين.
ملف : المدينة الصينية
- يربط العلاقة بين الواقع السكاني في الصين ومشكلة الغذاء.
- يميز بين الريف والمدينة ليستخلص الفوارق في المستوى المعيشي بين سكان الصين.
- يتعرف عل ى مميزات كل مرحلة من مراحل تطور الصين ليوازن بينها ويستخلص حصيلة التطور.
- يحدد الأقاليم الاقتصادية في الصين ويشرح أهم مميزاتها.
- يربط ظاهرة اكتظاظ المدن الصينية بالنزوح الريفي ويستخلص انعكاسات ذلك..
الوحدة التعلمية : البرازيل
الكفاءة المرحلية : التعرف على البرازيل ضمن القارة الأمريكية كنموذج من الدول السائرة في طريق النمو تحاول تجاوز التباينات المتعددة.
الحجم الساعي : 06 ساعات
- البرازيل ) السكان(
- الأحياء القصديرية في البرازيل. يصبح نشاط إدماجي
- الملكية الزراعية في البرازيل.
- التباين الإقليمي في البرازيل.
ملف : غابة الأمازون. تدمج ضمن الأحياء القصديرية في البرازيل
- يربط العلاقة بين السكان وظاهرة التخلف رغم توفر الثروات الطبيعية.
- يستخلص نتائج تركز السكان في المدن الساحلية بالبرازيل.
- يربط العلاقة بين ملكية الأراضي الزراعية وعوائق التنمية في البرازيل.
- يكتشف مميزات الأقاليم الطبيعية في البرازيل لاستخلاص دورها في التنمية.
- يكتشف دواعي استصلاح غابة الأمازون في البرازيل
تاريخ للسنة 2
الوحدة التعلمية الأولى : العالم قبل الرسالة المحمدية 476) م - 622 م (
الكفاءة المرحلية: التحقق مما أحدثته البعثة المحمدية من تغيير في تاريخ البشرية الحجم الساعي : 08 ساعات
المحتويات الكفاءة القاعدية
1 - إمبراطوريات العالم القديم
2 - الدول والممالك العربية محذوف
3 - المغرب قبل الإسلام
4 - فجر الإسلام
- ملف تطبيقي :
تاريخ مكة، أم القرى 1 - معرفة أنظمة الحكم السائدة قبيل ظهور الإسلام
2 - تصنيف الأحداث وتسجيل تواريخها كفواصل زمنية وتحولات كبرى
3 - تعميق المعلومات وتأسيسها حول بعثة خاتم المرسلين
ملف تطبيقي:
يتم فيه تعزيز مكتسبات المتعلم وتقييمها ضمن مسعى مشاريع عمل مدرسية لجمع واستغلال سندات تعليمية متنوعة.
الوحدة الثانية : الدولة الإسلامية 622) م 1258 م(
الكفاءة المرحلية: معرفة أساليب الحكم المتنوعة وعلاقتها ببناء الحضارة الإسلامية الحجم الساعي : 10 ساعات
1 -. نتائج الهجرة من مكة إلى المدينة تدمج مع أسس الدولة الإسلامية
2 - أسس الدولة الإسلامية
3 - حركة الفتوحات الإسلامية
4 - التطور الإداري والسياسي للدولة الإسلامية
5 – التطور الحضاري للدولة الإسلامية.
- ملف تطبيقي :
تطور الحواضر الإسلامية حضاريا.
أمثلة: المدينة المنورة- دمشق-بغداد- القاهرة- قرطبة... 1 - استخلاص نتائج الهجرة من مكة إلى المدينة
2 - تحديد مصادر الحكم في الدولة الإسلامية
3 - الكشف عن مظاهر الحكم ودورها في التمكين للحضارة الإسلامية
4 - الكشف عن مظاهر الحكم و تطورها ودورها في التمكين للحضارة الإسلامية
5 - إحصاء مجالات تفوق المسلمين وبراعتهم في الكثير من الميادين
الوحدة التعلمية الثالثة : المغرب الإسلامي من 647) م - 1269 م (
الكفاءة المرحلية: تمثل مسؤول للدين الإسلامي كمقوم أساسي مرتبط بالهوية والانتماء
الحجم الساعي : 12 ساعة
1 - المغرب ولاية إسلامية
2 - دور المغرب الإسلامي في نشر الإسلام/ يدمج مع المغرب ولاية اسلامية.
3 – دول المغرب المستقلة:
- الدولة الرستمية - الدولة الإدريسية
- الدولة الأغلبية
4 - دول المغرب الموحدة :
• الفاطمية - الزيرية والحمادية• المرابطية-
الموحدية.
-ملف تطبيقي :
المدن الإسلامية في المغرب 1 - اكتشاف مكونات الشخصية الوطنية من حيث علاقة أسلافنا بالإسلام وحمل لوائه
3 - التمييز بين أسباب الوحدة والتشتت في استقرار المنطقة وأثرها على التقدم الحضاري
4 - تتبع تطور المغرب الإسلامي من خلال منجزات حضارية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyceekhenchela.ahlamontada.com
 
منهاج الاجتماعيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار في الاجتماعيات
» فرض الاجتماعيات لصالح 4م للفصل الثاني
» اختبار الفصل الاول في الاجتماعيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محمد بوزاهر - خنشلة - :: التعليم المتوسط :: السنة الثانية متوسط :: تاريخ و جغرافيا-
انتقل الى: