benabbes المدير
عدد المساهمات : 1573 تاريخ التسجيل : 18/05/2009 العمر : 32 الموقع : https://lyceekhenchela.ahlamontada.com
| موضوع: منهاج الاجتماعيات الجمعة أبريل 30, 2010 9:49 am | |
| وحدات مادة التاريخ و الجغرافيا و التربية المدنية حسب المنهاج ت مدنية للسنة 2 المجالات التعلمية المحتوى المعرفي للوحدة مؤشر الكفاءة المجال التعلمي : القيم الاجتماعية الكفاءة المرحلية : القدرة على معرفة وتمثل الروابط الأسرية والتمسك بقيم المجتمع والاعتزاز بها وتجنب المظاهر السلبية منها. الحجم الساعي : من 3 إلى 4 ساعات الأسرة في المجتمع العادات والتقاليد التضامن والتعاون الوحدة الإدماجية * يذكر الروابط الأسرية وكيفية تنميتها. - يعدد واجبات أفراد الأسرة نحو بعضهم البعض. - يبين دور الأسرة في المجتمع. - يذكر بعض السلوكات المنافية للتماسك الأسري *يذكر العادات والتقاليد السائدة في محيطه ويشرح مدلولاتها. - يبين العادات والتقاليد الأصيلة والمنحرفة. - يتمسك ويعتز بالعادات الحسنة ويتجنب المظاهر السلبية منها *يذكر مجالات التضامن.-يذكر صور التعاون. يميز بين التضامن والتعاون. يبين دور وأثر التعاون والتضامن في تماسك المجتمع. يبادر إلى الأعمال التضامنية والتعاونية.. المجال التعّلمي : الحقوق و الواجبات إعادة تسمية الوحدة )بممارسة المواطنة( الكفاءة المرحلية : قدرة المتعلم على تمييز عناصر الهوية الوطنية والاعتزاز بها، وممارسة حقوقه وأداء واجباته. الحجم الساعي : من 3 إلي 4ساعات. الهوية الوطنية رموز السيادة الوطنية الحقوق والواجبات الوحدة الإدماجية *يشرح مكونات الهوية الوطنية - يفصح عن اعتزازه بانتمائه الوطني * يعدد الرموز الوطنية - يحلل شعار الجمهورية - يبين كيف يحترم الرموز الوطنية - يحفظ النشيد الوطني - يرسم العلم الوطني *يذكر حقوقه- يعدد واجباته ويؤديها المجال التعّلمي : الديمقراطية والمسؤولية الكفاءة المرحلية : معرفة نماذج من الممارسة الديمقراطية من خلال الانتخاب وتحمل مسؤولية التصرفات اليومية الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعات المسؤولية في المحيط الانتخاب المجلس الشعبي البلدي الوحدة الإدماجية *يذكر مسؤوليته في محيطه القريب.- يبين أهمية تحمل المسؤولية لدى الأفراد. *يبين دور الانتخاب في العمل الديمقراطي- يمارس عمليات انتخابية )انتخاب مندوب القسم- (يميز بين المفاهيم المتعلقة بالعمليات الانتخابية. *يعرف دور المجلس الشعبي البلدي ويحدد مهامه - يذكر وظائف أعضاء الهيئة التنفيذية_ يميز بين المجلس لشعبي البلدي والهيئة التنفيذية. المجال التعلمي : المؤسسات الكفاءة المرحلية : القدرة على معرفة بعض المؤسسات العمومية وخدماتها وعلاقتها بالمواطن الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعات البلدية مركز البريد والمواصلات المحكمة الوحدة الإدماجية *يذكر التقسيم الإداري للجزائرحسب مراحله التاريخية - يعرف البلدية- يحدد موقع بلديته على الخريطة الولائية- يسمي مصالح البلدية ويبين مهامها وعلاقتها بالمواطن. *يثمن خدمات البريد والمواصلات- يعدد طرق ووسائل الاتصال عبر البريد والمواصلات يقوم ببعض العمليات. *يذكر وظيفة المحكمة-يسمي أقسامها وأعوانها - يذكر إجراءات رفع قضية- يحدد البناء الهرمي للمحاكم في الجزائر. المجال التعلمي : العلم والعمل الكفاءة المرحلية : الاجتهاد في تحصيل العلوم واكتساب المعار ف و توظيفها في إتقان العمل لضمان حياة كريمة الحجم الساعي : من 3 إلى 4 ساعات -1 خطر الأمية على المجتمعات - 2العمل أداة من أدوات الرقي وبناء الحضارات - 3العلم ودوره في ازدهار المجتمعات الوحدة الإدماجية إعادة ترتيب الوحدات *يعدد فوائد العلم- يبين أهمية إكتساب التكنولوجيا - يوظف العلم في حل المشاكل اليومية. *يشرح فوائد العمل- يبين أهمية إتقان العمل- يذكر مخاطر الكسل. * يعرف الأمية- يعدد أخطار الأمية وأضرارها - يبين طرق مكافحتها- يبدي رغبته في المساهمة في مكافحتها. المجال التعلمي : البيئة والصحة لكفاءة المرحلية : تحديد مشاكل البيئة وأثرها على الصحة الحجم الساعي : من 4 إلى 5 ساعات محذوف الحفاظ على سلامة البيئة مسؤولية الجميع خطورة التلوث على الصحة الماء والصحة الوحدة الإدماجية *يعرف البيئة- يبين أهمية سلامة البيئة بالنسبة للكائنات الحية- يشرح كيفية المحافظة على سلامة البيئة- يشارك في المحافظة على سلامة البيئة. *يذكر التلوث و أنواعه - يعدد أسبابه يذكر أخطار التلوث- يبين طرق مكافحة التلوث- يتجنب ما يسبب التلوث. *يبين أهمية الماء في الحياة يذكر كيفية المحافظة عليه - تجنب تلويثه. جغرافيا للسنة 2 الوحدة التعلمية : قارة آسيا. الكفاءة المرحلية : اكتشاف مميزات القارة الأسيوية وتفسير التنوع والتباين في ميدان السكان والتنمية. الحجم الساعي : 06 ساعات 1 - آسيا مهد للحضارات والديانات القديمة 2 - السكان في آسيا. 3 - المناخ والزراعة في قارة آسيا. 4 - التباين الاقتصادي في آسيا. محذوف - ملف تطبيقي: الفيضانات في آسيا الموسمية. الكفاءة القاعدية - يتعرف على مميزات القارة ويكتشف أثر الحضارات والديانات القديمة في تشكيل المجتمعات الريفية في آسيا. - يتعرف على الظاهرة السكانية في آسيا والعوامل المتحكمة في توزيعهم وتزايدهم. - يتعرف على التنوع المناخي في القارة ويكتشف طبيعة المناخ الموسمي الملائم لزراعة الأرز كغذاء أساسي للسكان منذ القدم. - يحدد الأقاليم الاقتصادية الكبرى في القارة ويشرح أهم مميزاتها لاستخلاص التباين بينها. - يحلل وثائق ومعطيات تتعلق بظاهرة الفيضانات في آسيا الموسمية. الوحدة التعلمية : اليابان الكفاءة المرحلية : التعرف على اليابان ضمن القارة الأسيوية كنموذج من الدول المتطورة رغم المعيقات الطبيعية المختلفة. الحجم الساعي : 06 ساعات 1 - اليابان المعيقات الطبيعية. 2 - السكان في اليابان. 3 - اليابان عملاق اقتصادي 4 - مجمعات مدن اليابان. يصبح نشاط إدماجي - ملف : ) نوعية الصناعة اليابانية. ( يمكن تناوله مع النشاط الإدماجي - يتعرف على الطبيعة الجزرية والجبلية لليابان ويربط العلاقة بين السكان والمعيقات الطبيعية. - يربط العلاقة بين حجم السكان وحيوية الاقتصاد الياباني. - يفسر عوامل تطور اليابان القائم على تحويل المواد الأولية المستوردة من الخارج. - يستخلص متطلبات وأهمية التنظيم من خلال دراسة ظاهرة المدن العملاقة في اليابان )مجمعات مدن( - يستقرئ نصوصا وصورا للاستدلال على نوعية الصناعة اليابانية. الوحدة التعلمية : قارة أمريكا. الكفاءة المرحلية : التعرف على التباين والتنوع في ميدان السكان والتنمية في قارة أمريكا كعالم جديد وتعليل الفوارق بين الشمال والجنوب. الحجم الساعي : 06 ساعات - قارة أمريكا ) العالم الجديد( - توزيع السكان في قارة أمريكا. - تهيئة المجال الأمريكي. محذوف - أمريكا الشمالية و أمريكا الجنوبية ملف ). الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك - يتعرف على أجزاء القارة ومميزاتها العامة ومراحل تعميرها. - يصنف ويشرح العوامل المتحكمة في توزيع السكان في قارة أمريكا. - يميز بين 03 أقاليم متباينة في قارة أمريكا ويحدد أهم مميزاتها. - يقارن بين كل من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ليستخلص الفوارق من حيث التطور والمستوى المعيشي. - يكتشف أهمية التصنيع على طول الحدود بين و .م.أ. والمكسيك. الوحدة التعلمية : الصين )نموذج خاص( الكفاءة المرحلية : التعرف علىالصين كدولة تجاوزت مرحلة العجز الغذائي وانتقلت الى مرحلة الاكتفاء الذاتي في معظم االات الضرورية والاستراتيجية. الحجم الساعي : 06 ساعات - الصين ) حجم السكان( - الصين ) ريف ومدينة( دمجها مع ) حجم السكان( - التحول الاقتصادي في الصين. - التباين الإقليمي في الصين. ملف : المدينة الصينية - يربط العلاقة بين الواقع السكاني في الصين ومشكلة الغذاء. - يميز بين الريف والمدينة ليستخلص الفوارق في المستوى المعيشي بين سكان الصين. - يتعرف عل ى مميزات كل مرحلة من مراحل تطور الصين ليوازن بينها ويستخلص حصيلة التطور. - يحدد الأقاليم الاقتصادية في الصين ويشرح أهم مميزاتها. - يربط ظاهرة اكتظاظ المدن الصينية بالنزوح الريفي ويستخلص انعكاسات ذلك.. الوحدة التعلمية : البرازيل الكفاءة المرحلية : التعرف على البرازيل ضمن القارة الأمريكية كنموذج من الدول السائرة في طريق النمو تحاول تجاوز التباينات المتعددة. الحجم الساعي : 06 ساعات - البرازيل ) السكان( - الأحياء القصديرية في البرازيل. يصبح نشاط إدماجي - الملكية الزراعية في البرازيل. - التباين الإقليمي في البرازيل. ملف : غابة الأمازون. تدمج ضمن الأحياء القصديرية في البرازيل - يربط العلاقة بين السكان وظاهرة التخلف رغم توفر الثروات الطبيعية. - يستخلص نتائج تركز السكان في المدن الساحلية بالبرازيل. - يربط العلاقة بين ملكية الأراضي الزراعية وعوائق التنمية في البرازيل. - يكتشف مميزات الأقاليم الطبيعية في البرازيل لاستخلاص دورها في التنمية. - يكتشف دواعي استصلاح غابة الأمازون في البرازيل تاريخ للسنة 2 الوحدة التعلمية الأولى : العالم قبل الرسالة المحمدية 476) م - 622 م ( الكفاءة المرحلية: التحقق مما أحدثته البعثة المحمدية من تغيير في تاريخ البشرية الحجم الساعي : 08 ساعات المحتويات الكفاءة القاعدية 1 - إمبراطوريات العالم القديم 2 - الدول والممالك العربية محذوف 3 - المغرب قبل الإسلام 4 - فجر الإسلام - ملف تطبيقي : تاريخ مكة، أم القرى 1 - معرفة أنظمة الحكم السائدة قبيل ظهور الإسلام 2 - تصنيف الأحداث وتسجيل تواريخها كفواصل زمنية وتحولات كبرى 3 - تعميق المعلومات وتأسيسها حول بعثة خاتم المرسلين ملف تطبيقي: يتم فيه تعزيز مكتسبات المتعلم وتقييمها ضمن مسعى مشاريع عمل مدرسية لجمع واستغلال سندات تعليمية متنوعة. الوحدة الثانية : الدولة الإسلامية 622) م 1258 م( الكفاءة المرحلية: معرفة أساليب الحكم المتنوعة وعلاقتها ببناء الحضارة الإسلامية الحجم الساعي : 10 ساعات 1 -. نتائج الهجرة من مكة إلى المدينة تدمج مع أسس الدولة الإسلامية 2 - أسس الدولة الإسلامية 3 - حركة الفتوحات الإسلامية 4 - التطور الإداري والسياسي للدولة الإسلامية 5 – التطور الحضاري للدولة الإسلامية. - ملف تطبيقي : تطور الحواضر الإسلامية حضاريا. أمثلة: المدينة المنورة- دمشق-بغداد- القاهرة- قرطبة... 1 - استخلاص نتائج الهجرة من مكة إلى المدينة 2 - تحديد مصادر الحكم في الدولة الإسلامية 3 - الكشف عن مظاهر الحكم ودورها في التمكين للحضارة الإسلامية 4 - الكشف عن مظاهر الحكم و تطورها ودورها في التمكين للحضارة الإسلامية 5 - إحصاء مجالات تفوق المسلمين وبراعتهم في الكثير من الميادين الوحدة التعلمية الثالثة : المغرب الإسلامي من 647) م - 1269 م ( الكفاءة المرحلية: تمثل مسؤول للدين الإسلامي كمقوم أساسي مرتبط بالهوية والانتماء الحجم الساعي : 12 ساعة 1 - المغرب ولاية إسلامية 2 - دور المغرب الإسلامي في نشر الإسلام/ يدمج مع المغرب ولاية اسلامية. 3 – دول المغرب المستقلة: - الدولة الرستمية - الدولة الإدريسية - الدولة الأغلبية 4 - دول المغرب الموحدة : • الفاطمية - الزيرية والحمادية• المرابطية- الموحدية. -ملف تطبيقي : المدن الإسلامية في المغرب 1 - اكتشاف مكونات الشخصية الوطنية من حيث علاقة أسلافنا بالإسلام وحمل لوائه 3 - التمييز بين أسباب الوحدة والتشتت في استقرار المنطقة وأثرها على التقدم الحضاري 4 - تتبع تطور المغرب الإسلامي من خلال منجزات حضارية | |
|