منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -
منتديات ثانوية الشهيد محمد بوزاهر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الينا
سنتشرف بتسجيلك

منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -

منتدى يرحب بكم في كل وقت من ان نفيد و نستفيد
 
الرئيسيةsalut toutاليوميةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
إعلان تم معاقبة العضو sami28 وذلك لسبب استعماله الفاظ مخلة للاداب العامة وذلك بحرمانه من استعمال المنتدى لمدة 3 اشهر

شاطر | 
 

  اختبار في مادة الادب..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benabbes
المدير


عدد المساهمات : 1573
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 25
الموقع : http://lyceekhenchela.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: اختبار في مادة الادب..   الثلاثاء أغسطس 31, 2010 9:15 am




أعزائي طلبة السنة الثانية أداب وفلسفة ..اليكم اختبار الفصل الثالث في مادة الأدب العربي .
أتمنى أن يفيدكم ما فيه من أسئلة ....





النص:

قال ابن حمديس الصقلي يصف بركة المنصور:


وضـــراغم سكنت عرين رئاســة تركت خـــرير الماء فيـه زئيرا

فكـــأنما غشي النضار جســـومها وأذاب فـي أفـــواهها البلـــــورا

أســـد كأن سكونـــــــــها متـحرك في النفس لو وجدت هناك مثيرا

وتـذكرت فتــكاتــها فكــــــــــأنما أقعـــت عــلى أدبــــارها لتثورا

و تخـــــالها والشمس تـجلو لونها نــارا وألسنتها اللواحــــس نورا

فكأنـــما سلت سيـوف جــــــداول ذابت بـــلا نــار فــــعدن غديرا

وكأنــــما نسج النسيـــــــــم لمائـه درعـــا فــقدر ســــردها تقديرا

وبـــديعة الثمــــرات تعبر نحوها عيـناي بــحر عجائب مـسجورا

شجــريــــة ذهبية نزعــــــت إلى سحـر يـؤثر في النــــهى تأثيرا

قـد ســـــرجت أغصـــانها فكأنما قبضت بهن من الفضاء طيورا

وكأنــــما تأبى لوقـــــــع طيرهـا أن تـستقل بنهضها وتــــــطيرا

مـــن كـل واقعه ترى منقــارهــا مـــاء كسلسال اللجـــــين نميرا

خرس تعد من الفصاح فإن شـدت جعلت تـــغرد بالمياه صــــفيرا




***************** أثراء الرصيد اللغوي: *********************

ضراغم :ج ضرغام، الأسد
عرين : بيت الأسد
النضار: الذهب الصافي
فتكاتها: افتراسها
مسجورا: مملوءا وساكنا
سرجت: وضعت فيها السراج أي المصباح
اللجين: الفضة
نميرا: ماء صافيا.





********************** الأسئلة: **************************

......................................... أ‌- البناء الفكري: (07 نقاط)........................................

1- عم يتحدث الشاعر في النص؟
2- ما الصورة الشعرية التي رسمها الشاعر اللأسود تحت ضوء الشمس؟ وما الصورة الشعرية التي رسمها لمياه البركة حين يهب عليها النسيم؟
3- ما هي عوامل ازدهار شعر الطبيعة في الأندلس؟
4- ماذا يعني الشاعر بقوله:" أسد كأن سكونها متحرك في النفس"؟
5- ما هو النمط التعبيري الغالب في القصيدة، و ما خصائصه ؟ علل.




.......................................... ب‌- البناء اللغوي ( 07 نقاط)............................................

1- استخرج من البيت الأخير صورة بيانية،اشرحها واذكر نوعها، وأثرها في المعنى.
2- استخرج محسنين بديعيين مختلفين من البيت الخامس، مبينا نوعهما وأثرهما في المعنى.
3- في البيت الرابع حسن تعليل وضحه.
4- قطع البيت الآتي وسم بحره، وأعرب ما تحته سطر فيما يلي:
قال الشاعر: ربَ هبني لبلادي عودةً وليكن للغير في الأخرى ثوابي




......................................... جـ - الوضعية الإدماجية: (06 نقاط)...................................

خرجت أصيل يوم إلى شاطئ النهر، ووقفت تتأمل تدفقه، والزرع الأخضر على شاطئه وتنظر الشمس عند الغروب.
صف هذه المناظر الخلابة في عشرة اسطرا موظفا: أحرف العرض، حسن تعليل،مصدر دال على الهيئة وما أمكن من البيان.






*******************************************************
التوقيع :

_________________


 


أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ، ولا أحب ...أن تنقلب الدموع التي تسردها الكآبة من جوارحي فرحاً وضحكاً
أتمنى أن تبقى حياتي دمعة وإبتسامة...دمعة تطهر قلبي وتفهمني أسرار الحياة وغوامضها ،وإبتسامة تساعدني لأواجه مصاعب الحياة ومشاكلها وتكون رمزاً لسعادتي


دمعة أشارك بها من يستحق قلبي.وإبتسامة تكون عنوان فرحي بوجودي

أريد أن أموت شوقاً ولا أحيا مللاً... أريد أن تكون في أعماق قلبي مجاعه للحب والجمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyceekhenchela.ahlamontada.com
 
اختبار في مادة الادب..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محمد بوزاهر - خنشلة - :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي :: أدب عــــــــربي-
انتقل الى: