منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -
منتديات ثانوية الشهيد محمد بوزاهر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الينا
سنتشرف بتسجيلك

منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -

منتدى يرحب بكم في كل وقت من ان نفيد و نستفيد
 
الرئيسيةsalut toutاليوميةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
إعلان تم معاقبة العضو sami28 وذلك لسبب استعماله الفاظ مخلة للاداب العامة وذلك بحرمانه من استعمال المنتدى لمدة 3 اشهر

شاطر | 
 

 اختبار في اللغة العربية للشعب العلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benabbes
المدير


عدد المساهمات : 1573
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 25
الموقع : http://lyceekhenchela.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: اختبار في اللغة العربية للشعب العلمية    الجمعة ديسمبر 03, 2010 5:08 pm

ثانوية: حمّود قطّاش ـ العزيزية السّنة الدّراسية: 2010/2011
التّــاريخ: 01/12/2010 الأقسام: 3ع تج1+2+3ر+3تر+3تاق المــــدّة: سـاعتـــان


قال الشاعر إيليا أبو ماضي:
01. نَسِيَ الطِّينُ سَاعَةً أَنَّهُ طِيــنٌ ¤¤¤ حَقِيرٌ فَصَـالَ تِيهـًا وَ عَرْبَدْ
02. . وَكَسَا الخَزُّ جِسْمَهُ فَتَبَاهَى ¤¤¤ وَحَـوَى المَـالَ كِيسُهُ فَتَمَرَّدْ
03. . يَا أَخِي لَا تَمِلْ بِوَجْهِكَ عَنِّي ¤¤¤ مَا أَنَـا فَحْمَةٌ وَلَا أَنْتَ فَرْقَدْ
04. أَنْتَ لَمْ تَصْنَعِ الْحَرِيرَ الَّذِّي ¤¤¤ )تَلْبَسُ( وَاللُّؤْلُـؤَ الَّذِي تَتَقَلَّدْ
05. أَنْتَ فِي الْبُرْدَةِ المُْوَشَّاةِ مِثْلِي ¤¤¤ فِي كِسَائِي الرَّدِيمِ تَشْقَى وَتَسْعَدْ
06. لَكَ فِي عَالَمِ النَّهَـارِ أَمَانِي ¤¤¤ وَرُؤًى، وَالظَّلَامُ )فَوْقَـكَ مُمْتَدْ(
07. وَلِقَلْبِي كَمَا لِقَلْبِكَ أَحْــلَا ¤¤¤ مٌ حِسَـانٌ، فَإِنَّهُ غَيْرُ جُلْمُـدْ
08. أَأَمَـانِيَّ كُلُّـهَا مِنْ تُرَابٍ ¤¤¤ وَأَمَانِيكَ كُلُّـهَا مِنْ عَسْجَـدْ
09. وَأَمَـانِيَّ ُ كلُّـهَا للتَّلَاشِـي ¤¤¤ وَأَمَانِيـكَ لِلْخُلُـودِ المُؤَكَّـدْ
10. أَنْتَ مِثْلِي مِنَ الثَّرَى وَإِلَيْـهِ ¤¤¤ فَلِمَاذَا يَا صَاحِبِي التِّيهُ وَالصَّـدْ؟
11. أَلَكَ الْقَصْرُ دُونَهُ الحَرَسُ الشَّا ¤¤¤ كِي، وَمِنْ حَوْلِهِ الجِْدَارُ المُشَيَّـدْ؟
12. فَامْنَعِ اللَّيْلَ أَنْ يَمُـدَّ رِوَاقـًا ¤¤¤ فَوْقَـه والضَّبَـابَ أَنْ يَتَلَبَّـدْ
13. أَيُّهَا الطِّينُ لَسْتَ أَنْقَى وَأَسْمَى ¤¤¤ مِنْ تُرَابٍ تَدُوسُ أَوْ تَتَوَسَّـدْ
أثري رصيدي اللّغوي:
عربد: ساء خلقه. الخزّ: الحرير. فرقد: نجم قطبي. الرَّدِيم: المرقّع. جُلْمُـد: صخر. عَسْجَـد: ذهب.
الأسئلة:
1) البناء الفكري:
أ‌- استعملت كلمة )الطّين( في مطلع القصيدة استعمالا حقيقيّا واستعمالا مجازيّا. أيّ الاستعمالين كان حقيقيّا وأيّهما كان مجازيّا؟
-1- اقلب الورقة
ب‌- يعالج الشّاعر ظاهرة اجتماعية لا ينجو منها أي ّ مجتمع، ما هي هذه الظّاهرة؟
ت‌- المركز الاجتماعي لا يغيّر من جوهر الإنسان. ما هي الأبيات الّتي استدلّ بها الشّاعر على صحّة هذه الحكمة؟
ث‌- ما الهدف الّذي يتوخّاه الشّاعر من خلال هذه القصيدة؟
2) البناء اللّغوي:
أ‌- أعرب ما تحته خطّ في النّص.
ب‌- ما محلّ الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب؟
ت‌- عبارة: )حوى المال كيسه( أهي استعارة أم كناية أم تشبيه؟
ث‌- ما النّمط الّذي يندرج ضمنه النّص؟ علّل.
ج‌- استعمل إيليا أبو ماضي ضمائر: الغائب والمتكلّم والمخاطب. على من تعود هذه الضّمائر؟
ح‌- هل اعتمد النّص على وحدة البيت أم على وحدة الموضوع؟ استدل على ذلك.
3) الوضعية الإدماجيّة: اختر وضعيّة واحدة فقط.
أ‌- الوضعية الأولى:
زميلك مدمن على التّدخين، فكّرت في نصحه قصد إبعاده عن هذه الآفة. حرّر رسالة إلى هذا الصّديق، معتمدا النّمط الحجاجي وموظّفا مكتسباتك اللّغويّة.
ب‌- الوضعية الثّانية:
القضيّة الفلسطينيّة قضيّة سياسيّة وتاريخيّة أسالت حبر الأدباء وشغلت عامّة النّاس. تحدّث عن المأساة الفلسطينيّة متّبعا النّمطين الوصفي والسّردي.


بالتوفيـــــــــــق



_________________


 


أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ، ولا أحب ...أن تنقلب الدموع التي تسردها الكآبة من جوارحي فرحاً وضحكاً
أتمنى أن تبقى حياتي دمعة وإبتسامة...دمعة تطهر قلبي وتفهمني أسرار الحياة وغوامضها ،وإبتسامة تساعدني لأواجه مصاعب الحياة ومشاكلها وتكون رمزاً لسعادتي


دمعة أشارك بها من يستحق قلبي.وإبتسامة تكون عنوان فرحي بوجودي

أريد أن أموت شوقاً ولا أحيا مللاً... أريد أن تكون في أعماق قلبي مجاعه للحب والجمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://lyceekhenchela.ahlamontada.com
 
اختبار في اللغة العربية للشعب العلمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محمد بوزاهر - خنشلة - :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي :: أدب عــــــــربي-
انتقل الى: