ziani عضو جديد
عدد المساهمات : 264 تاريخ التسجيل : 04/01/2011 العمر : 33
| موضوع: اخطاء شائعة قد تؤثم على فعلها الأحد يناير 09, 2011 3:22 pm | |
| أخطاء شائعة بين الناس
1- تقبيل المصحف. قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى الصحيح أنه بدعة، وأنه ينهى عن ذلك، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها....
2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن. قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله: قولالقائل {صدق الله العظيم} قول مطلق، فتقييده بزمان أو مكان أو حال منالأحوال لا بد له من دليل، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل، وعليهفإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه، فيكون غير مشروع، والتعبدبما لا يشرع من البدع، فالتزامها والحال هذه بدعة).
3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل: قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله: (وبهذهالمناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر {حجرإسماعيل} والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به، وأنه ليس حجر له، إنما هذاالحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش، حين أرادوا بناء الكعبة على قواعدإبراهيم، فحطموا منها هذا الجزء، وحجروه بهذا الجدار، وليس لإسماعيل فيهأي علم أو أي عمل).
4- كتابة {ص، صلع} اختصاراً لـ :
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله ولاريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلى اللهعليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن يسرع فيإنهاء ما كتبه
5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز. (وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف).
6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد. بعضالناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد،وهذا خطأ واضح، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فورتذكرهم لها، لقول النبي: (من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها).
7- مسح الوجه بعد الدعاء: وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه اللهوالأقرب أنه ليس بسنة، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة).
8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر: بعضالناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر، والمؤذن يؤذن، فلا يدخل في صلاةالتحية مباشرة، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان، فيحرم بصلاةالتحية.وهذا خطأ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض، وإجابة المؤذن سنة.
9- تسمية ملك الموت = بعزرائيل: قال الشيخ الألباني رحمه اللهاسمه في الكتاب والسنة {ملك الموت} وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له).
10- رفع الرجلين أثناء السجود: قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه اللهلايجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة، فإن رفع رجليه أو إحداهما أويديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما، فإن سجوده يبطل ولا يعتد به،وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل).فائــدةيحدثأحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف، فيمر بسجدة، فإذا أراد أن يسجد،قبض أصابعه على المصحف ثم سجد، في هـذه الحال تكون الأصابع مضمومة فلايصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم. نبه على ذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمهالله تعالى).
11- قولهم في الدعاء: اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه: قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه اللههذا الدعاء الذي سمعته: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه، دعاء محرم لا يجوز.....).
12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين: قال الامام ابن تيمية رحمه اللهوأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال، ولا يسمى هو ولا غيره حرما، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة).
13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة: هذاخطأ، بل على الجميع أن يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديثالواردة في تسوية وإكمال الصفوف في الصلاة، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة.
14- قولهم للسائل والمحروم، المحروم هو البخيل: قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه اللهالمحروم هو من حرم المال (وهو الفقير) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام).
15- المصافحة بعد الصلاة دائماً: قال الشيخ الألباني رحمه اللهوأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة).
16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع: فهذه الزيادة لا أصل لها.
17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف: إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج: قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:.... وأما حديث: (إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج) فهذا ليس بصحيح.
18- قولهم أطال الله بقاءك: قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه اللهلاينبغي أن يطلق القول بطول البقاء، لأن طول البقاء قد يكون خيرا، وقد يكونشرا، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله، وعلى هذا فلو قال: أطال اللهبقاءك على طاعته ونحوه، فلا بأس بذلك).
19- قولهم دفن في مثواه الأخير: قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه اللهقولالقائل: {دفن في مثواه الأخير} حرام ولا يجوز، لأنك إذا قلت: في مثواهالأخير، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له، وهذا يتضمن إنكار البعث، لهذا يجبتجنب هذه العبارة، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير، إما الجنة وإماالنار في يوم القيامة).
20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر: قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيدهذهاللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى {الأخت} وقد انتشر النداء بها فيالمستشفيات للممرضات، وبخاصة الكافرات.وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول لممرضةكافرة أو سافرة {يا سستر} أي: يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط جهلهم، يقولهاالواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم، على بَغَضِهِ وكثافة جهله.
21- قول بعضهم راعنا: قال تعالى: ? يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ?
22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي: قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله:.......... ..... ميقات أهل المدينة {ذو الحليفة} ولا يزال هذا الميقات معروفاً بهذاالاسم إلى هذا اليوم، ويعرف أيضاً باسم أبيار عليوهي تسمية مبنية علىقصة مكذوبة مختلقة موضوعة، هي أن علياً قاتل الجن فيها،ومن وضع هذاـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على الاختلاق فينبغي أن يكونمحل هجر وفراق، فلنهجر التسمية المكذوبة ولنستعمل ما خرج اللفظ به بينشفتي النبي ولنقل {ذو الحليفة
23- قول الحمد لله بعد الجشأ: قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه اللهالعامةإذا تجشأ أحدهم قال: الحمد لله، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب للحمد، كذلكإذا تثاءبوا قالوا: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، وهذا لا أصل له، لم يردعن النبي أنه فعل ذلك).
24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام: وهذاالفعل كله غير مشروع، وصاحبه غير مأجور، بل قد يأثم فاعله لما يحدثه منتشويش على المصلين، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة ووقار، فماأدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتمه وقضاه.وأيضاًقول بعض الناس {إن الله مع الصابرين} وهذا أيضاً مما لاينبغي قوله فلايشوش على الإمام والمصلين، فما أدركه من الصلاة صلاه، وما فاته أتمه وقضاه.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
| |
|