منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -
منتديات ثانوية الشهيد محمد بوزاهر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الينا
سنتشرف بتسجيلك
منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -
منتديات ثانوية الشهيد محمد بوزاهر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الينا
سنتشرف بتسجيلك
منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -

منتدى يرحب بكم في كل وقت من ان نفيد و نستفيد
 
الرئيسيةsalut toutأحدث الصورالتسجيلدخول
إعلان تم معاقبة العضو sami28 وذلك لسبب استعماله الفاظ مخلة للاداب العامة وذلك بحرمانه من استعمال المنتدى لمدة 3 اشهر

 

 اختبار الثلاثي الثاني لغة عربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benabbes
المدير



عدد المساهمات : 1573
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 33
الموقع : https://lyceekhenchela.ahlamontada.com

اختبار الثلاثي الثاني لغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثاني لغة عربية   اختبار الثلاثي الثاني لغة عربية Icon_minitimeالسبت أبريل 24, 2010 2:13 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
متوسطة :علي بو كرزازة
اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية
المستوى :الثانية متوسطة
الكفاءةالمستهدفة:القدرة على فهم النصوص وإدماج المكتسبات المعرفية وتفعيلها في إنشاء نصوص من أنماط مختلفة

السند رسالة ( حراق)
الرسالة التي بعث بها الشاب الغريق إلى عائلته في لحظة سباق مع الموت ستبقى أبلغ وصف لمعاناة الذين فضلوا ركوب الأهوال والمغامرة في البحركما انها درس لكل من دفعته الظروف ليصنع مأساة في نفسه واهله و الإحصائيات تقول : أن أكثر من ثلاثين شابا بين ميت و مفقود ذنبهم الوحيد أنهم في لحظة يأس
قرروا الرحيل .....ولكن إلى أين ؟
هل يستطيع أحد أن ينكر وجود هذه الظاهرة الخطيرة التي تدفع بالشباب الجزائري إلى الموت هذه الرسالة وضعت داخل قارورة دقائق فقط بعد أن هاج البحر وتأكد صاحبها أنه سيموت
وستبقى عبرة لكل من لم يجد حلا سوى أنه يغامرهذه المغامرة بحياته في قوارب الموت وموعظة لكل الذين لهم يد من قريب أو بعيد فيما حدث لهذا الشاب وأمثاله .


نسيم لكحل (بتصرف)

الأسئلة : البناء الفكري
ــ اذكر ثلاثة أسباب من الواقع المعيش تدفع الشباب إلى المغامرة بحياتهم . 4 ن
ــ ايت بأضداد الكلمات التالية من النص : الموت ــ هدأ ــ موجود .
ــ ما المقصود :بقوارب الموت ؟

البناء الفني
ــ استخرج من النص تعبيرا مجازيا . 2 ن
ــ في الفقرة الأخيرة طباق بينه ؟

البناء اللغوي
ـ أعرب ماتحته خط في النص.
ــ استعمل النفي في المستقبل مع الجملة التالية : قرروا الرحيل .
ـ عين الحال في الجملة التالية ثم بين نوعه :بعث الشاب الرسالة وهو يسابق الموت . 6 ن

الوضعية الإدماجية : ظروف كثيرة ترمي بالشباب في حضن المغامرةولعل الوقوع في شرك المخدرات من أخطرالمغامرات . اكتب فقرة لاتتجوز 10 أسطر تتحدث فيها عن أسباب تعاطيها وأثرها على صحة وسلوك الشباب موظفا : مفعولا لأجله ـ جملة منفية ـمفعولا فيه . 8 ن

والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyceekhenchela.ahlamontada.com
 
اختبار الثلاثي الثاني لغة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اختبار الثلاثي الثاني
» اختبار الثلاثي الثاني في مادة التربية المدنية
» اختبار الثلاثي الثاني في العلوم الاسلامية*ثانوية فارس الطاهر*
» فرض الثلاثي الثاني
» اختبار الثلاثي الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محمد بوزاهر - خنشلة - :: التعليم المتوسط :: السنة الثانية متوسط :: لغـــة عــــربية-
انتقل الى: