منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -
منتديات ثانوية الشهيد محمد بوزاهر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الينا
سنتشرف بتسجيلك
منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -
منتديات ثانوية الشهيد محمد بوزاهر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الينا
سنتشرف بتسجيلك
منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات محمد بوزاهر - خنشلة -

منتدى يرحب بكم في كل وقت من ان نفيد و نستفيد
 
الرئيسيةsalut toutأحدث الصورالتسجيلدخول
إعلان تم معاقبة العضو sami28 وذلك لسبب استعماله الفاظ مخلة للاداب العامة وذلك بحرمانه من استعمال المنتدى لمدة 3 اشهر

 

  مناقشة مفهوم الطاقة ؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
benabbes
المدير



عدد المساهمات : 1573
تاريخ التسجيل : 18/05/2009
العمر : 33
الموقع : https://lyceekhenchela.ahlamontada.com

 مناقشة مفهوم الطاقة ؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: مناقشة مفهوم الطاقة ؟؟؟؟    مناقشة مفهوم الطاقة ؟؟؟؟ Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 25, 2010 1:33 pm

مفهوم الطاقة عند تلاميذ الثانوي : حوصلة سلبية :
إن الأبحاث المتعلقة بمفهوم الطاقة في مجال تعليمية العلوم الفيزيائية تكشف لنا و بدقة، عن التصورات التي نجدها لدى التلاميذ و طلبة العلوم لمفهوم الطاقة و تكشف لنا كذلك الصعوبات التي يواجهها التلاميذ أمام وضعيات يمكن للفيزيائي أن يحللها تحليلا طاقويا.
كل هذا يبين لنا مدى صعوبة الإحاطة بهذا المفهوم و عدم استيعابه بشكل صحيح.
 التصورات الخاصة بالطاقة (بصفة عامة):
- يحدث التعرف على الطاقة بسهولة عندما يكون لدينا أثرا ملموسا و واضحا ( تفاعل كيميائي ، ضوء ، تسخين ، كهرباء ، حركة ). بالمقابل لا يحدث التعرف على الطاقات الكامنة كما هو الشأن بالنسبة لطاقة الارتباط الكيميائية أو الطاقة الكامنة الثقالية.
( مثلا كون قارورة غاز البوتان تملك طاقة، لا يراها التلاميذ شيئا عاديا إلا إذا حدث احتراق الغاز، نفس الشيء بالنسبة للطاقة الكامنة الثقالية فهي غير موجودة إلا إذا كانت مرتبطة بالسقوط).
- تعتبر الطاقة شيء فعال خلال فترة زمنية ثم تختفي بعدها، الشيء الذي يقف عائقا أمام الفهم الصحيح لمبدأ الانحفاظ.
 الصعوبات المواجهة أمام مبدأ الانحفاظ :
إن التلاميذ و الطلبة في أغلب الأحيان يربطون مبدأ الانحفاظ للطاقة بتحديد جملة معزولة طاقتها تبقى ثابتة بمرور الزمن، و يواجهون حينئذ صعوبات كبيرة في اختيار الجملة و التعبير عن الحوصلة الطاقوية.

يبدو أن فكرة الانحفاظ كثيرا ما يتم ربطها تلقائيا بالجمل المعزولة و تستثنى الجمل غير المعزولة التي تفقد أو تكتسب طاقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lyceekhenchela.ahlamontada.com
 
مناقشة مفهوم الطاقة ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات محمد بوزاهر - خنشلة - :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي :: فيــــــــــزياء-
انتقل الى: