benabbes المدير
عدد المساهمات : 1573 تاريخ التسجيل : 18/05/2009 العمر : 33 الموقع : https://lyceekhenchela.ahlamontada.com
| موضوع: اختبار في اللغة العربية للشعب العلمية الجمعة ديسمبر 03, 2010 5:08 pm | |
| ثانوية: حمّود قطّاش ـ العزيزية السّنة الدّراسية: 2010/2011 التّــاريخ: 01/12/2010 الأقسام: 3ع تج1+2+3ر+3تر+3تاق المــــدّة: سـاعتـــان
قال الشاعر إيليا أبو ماضي: 01. نَسِيَ الطِّينُ سَاعَةً أَنَّهُ طِيــنٌ ¤¤¤ حَقِيرٌ فَصَـالَ تِيهـًا وَ عَرْبَدْ 02. . وَكَسَا الخَزُّ جِسْمَهُ فَتَبَاهَى ¤¤¤ وَحَـوَى المَـالَ كِيسُهُ فَتَمَرَّدْ 03. . يَا أَخِي لَا تَمِلْ بِوَجْهِكَ عَنِّي ¤¤¤ مَا أَنَـا فَحْمَةٌ وَلَا أَنْتَ فَرْقَدْ 04. أَنْتَ لَمْ تَصْنَعِ الْحَرِيرَ الَّذِّي ¤¤¤ )تَلْبَسُ( وَاللُّؤْلُـؤَ الَّذِي تَتَقَلَّدْ 05. أَنْتَ فِي الْبُرْدَةِ المُْوَشَّاةِ مِثْلِي ¤¤¤ فِي كِسَائِي الرَّدِيمِ تَشْقَى وَتَسْعَدْ 06. لَكَ فِي عَالَمِ النَّهَـارِ أَمَانِي ¤¤¤ وَرُؤًى، وَالظَّلَامُ )فَوْقَـكَ مُمْتَدْ( 07. وَلِقَلْبِي كَمَا لِقَلْبِكَ أَحْــلَا ¤¤¤ مٌ حِسَـانٌ، فَإِنَّهُ غَيْرُ جُلْمُـدْ 08. أَأَمَـانِيَّ كُلُّـهَا مِنْ تُرَابٍ ¤¤¤ وَأَمَانِيكَ كُلُّـهَا مِنْ عَسْجَـدْ 09. وَأَمَـانِيَّ ُ كلُّـهَا للتَّلَاشِـي ¤¤¤ وَأَمَانِيـكَ لِلْخُلُـودِ المُؤَكَّـدْ 10. أَنْتَ مِثْلِي مِنَ الثَّرَى وَإِلَيْـهِ ¤¤¤ فَلِمَاذَا يَا صَاحِبِي التِّيهُ وَالصَّـدْ؟ 11. أَلَكَ الْقَصْرُ دُونَهُ الحَرَسُ الشَّا ¤¤¤ كِي، وَمِنْ حَوْلِهِ الجِْدَارُ المُشَيَّـدْ؟ 12. فَامْنَعِ اللَّيْلَ أَنْ يَمُـدَّ رِوَاقـًا ¤¤¤ فَوْقَـه والضَّبَـابَ أَنْ يَتَلَبَّـدْ 13. أَيُّهَا الطِّينُ لَسْتَ أَنْقَى وَأَسْمَى ¤¤¤ مِنْ تُرَابٍ تَدُوسُ أَوْ تَتَوَسَّـدْ أثري رصيدي اللّغوي: عربد: ساء خلقه. الخزّ: الحرير. فرقد: نجم قطبي. الرَّدِيم: المرقّع. جُلْمُـد: صخر. عَسْجَـد: ذهب. الأسئلة: 1) البناء الفكري: أ- استعملت كلمة )الطّين( في مطلع القصيدة استعمالا حقيقيّا واستعمالا مجازيّا. أيّ الاستعمالين كان حقيقيّا وأيّهما كان مجازيّا؟ -1- اقلب الورقة ب- يعالج الشّاعر ظاهرة اجتماعية لا ينجو منها أي ّ مجتمع، ما هي هذه الظّاهرة؟ ت- المركز الاجتماعي لا يغيّر من جوهر الإنسان. ما هي الأبيات الّتي استدلّ بها الشّاعر على صحّة هذه الحكمة؟ ث- ما الهدف الّذي يتوخّاه الشّاعر من خلال هذه القصيدة؟ 2) البناء اللّغوي: أ- أعرب ما تحته خطّ في النّص. ب- ما محلّ الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب؟ ت- عبارة: )حوى المال كيسه( أهي استعارة أم كناية أم تشبيه؟ ث- ما النّمط الّذي يندرج ضمنه النّص؟ علّل. ج- استعمل إيليا أبو ماضي ضمائر: الغائب والمتكلّم والمخاطب. على من تعود هذه الضّمائر؟ ح- هل اعتمد النّص على وحدة البيت أم على وحدة الموضوع؟ استدل على ذلك. 3) الوضعية الإدماجيّة: اختر وضعيّة واحدة فقط. أ- الوضعية الأولى: زميلك مدمن على التّدخين، فكّرت في نصحه قصد إبعاده عن هذه الآفة. حرّر رسالة إلى هذا الصّديق، معتمدا النّمط الحجاجي وموظّفا مكتسباتك اللّغويّة. ب- الوضعية الثّانية: القضيّة الفلسطينيّة قضيّة سياسيّة وتاريخيّة أسالت حبر الأدباء وشغلت عامّة النّاس. تحدّث عن المأساة الفلسطينيّة متّبعا النّمطين الوصفي والسّردي.
بالتوفيـــــــــــق
| |
|